المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفكرة الرمضانية


ابوعبيده
25-Sep-2006, 01:08
1 رمضان

جملة محفزه:يجازى الصائمونإذا استقاموا ..... بدار الخلد والحورالملاح

دعاء : اللهم أعنا على الصيام والقياموغض البصر وحفظ اللسان.

قال رسول الله: عن أبي هريرة رضي الله عنه : قال رسول الله :" لما خلق الله الخلق كتبفي كتاب، فهو عنده فوق العرش : إن رحمتي تغلب غضبي ". ( متفق عليه(

قالأحد السلف: أوله رحمه

حدث فيمثل هذا اليوم :
من السنةالأولى من الهجرة: جهز رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية أمّرعلى رأسها حمزة بنعبد المطلب وبعثه في ثلاثين رجلاً من المهاجرين ليعترضوا قريش، وكان منهم أبو جهلبن هشام وهم في ثلاثمائة رجل، فاصطف الفريقين للقتال حتى سعى للصلح بينهم مجدي بنعمرو الجني وكان حليفاً للجميع فلم يقتتلوا، كان لواء حمزة أول لواء عقده رسولالله صلى الله عليه وسلم، وكان أبيض، حمله أبومرثد كناز بن حصين الغنوي.

من سنة 114 للهجرة: وقعت معركةبلاط الشهداء في عهد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك في فرنسا دارت رحى معركةطاحنة، استمرت عدة أيام، أحسن فيها المسلمون البلاء والقتال، ولولا هطول الأمطارالمستمر، الذي أعجز خيول المسلمين عن الثبات، وكثرة الغابات والأحراش لانتصرالمسلمون. ولكن
سقوط القائد عبد الرحمن الغافقي شهيدًا مع صفوة من جنده، اضطرالمسلمين للانسحاب من أرض المعركة في جنح الظلام، تاركين وراءهم ذكرى أليمة ،وأملاً قد تحطم أمام أعينهم طالما راودهم فينشر الإسلام في ربوع أوروبا.

وأطلق المسلمون على هذه المعركة اسم "بلاطالشهداء" لكثرة شهداء المسلمين فيها. وهكذاتوقفت فتوحات المسلمين ناحية الغرب بعد هذه المعركة.
واستمرت عصور الظلام تخيم على أوروبا، بينما المناطق التي فتحهاالمسلمون فيالأندلس شهدت تقدمًا حضاريًا وعلميًا عريقًا، كان نقطة الانطلاق في التقدمالتكنولوجي والعلمي الحالي.

منسنة 428 للهجرة: توفي الطبيب الفيلسوف أبو علي الحسين بن عبدالله، المعروف بابنسينا , وقد ولد في صفر (370هـ 980م) من أسرة فارسية الأصل في قرية أفشنة من أعمالبخاري في ربوع الدولة السامانية. ولقب بألقاب عديده كان طبيب عصره الأوَّل والماهر، ولما ترجمت كتبه أصبح طبيباً عالمياً وعلى مدى أربعمائة عام كان ابن سينا من أعجبالعبقريين، وأبلغ الكتّاب، تمكن من وضع كتب كثيرة ممتعة يكفي أحدها لتأسيس مجده،منأشهر كتبه في الطب "القانون"
، كتاب الشفاء وكان يتالف من 18 مجلد .




رمضان

جملةمحفزه: تكلم وأنت غاضب فستقول أعظم حديث تندم عليهطوال حياتك !!

دعاء: الهمّ قَرِبني إلى مرضاتك وجنّبنيسَخَطكَووفِّقني لحسن عبادتك.

قال رسول الله: أن الله تعالىيبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلعالشمس من مغربها " مسلم

قال أحد السلف: التأني في كل شيء حسن إلا في ثلاث خصال : عندوقت الصلاة، وعند دفن الميت، والتوبة عند المعصية .

حدث في مثل هذا اليوم :
2 من رمضان سنة 702 هـ الموافق 20 منإبريل 1303م نشوب معركة مرج الصفر بالقرب من دمشق بين المغول بقيادة قتلغ شاهوالمماليك بقيادة الناصرمحمدقلاوون، وانتهت المعركة بنصرالمماليك الذين أبلوا بلاء حسنا، ولما بلغت أنباء هذه الهزيمة محمود غازان سلطانالمغول اغتم واشتد حزنه، ثم لم يلبث أن توفي.

وفيسنة 732 للهجرة: ولدالعلامةعبدالرحمنبنمحمدبنخلدونبتونس،كانابن خلدون عبقريةعربية متميزة،فقد كان عالمًا موسوعيًا متعدد المعارف والعلوم، وهو رائد مجدد في كثير من العلوموالفنون، فهو المؤسس الأول لعلم الاجتماع، وإمام ومجدد في علم التاريخ، وأحد روادفن الترجمة الذاتية كما أنه أحد العلماء الراسخين في علم الحديث، وأحد فقهاءالمالكية المعدودين، ومجدد في مجال الدراسات التربوية، وعلم النفس التربويوالتعليمي، كما كان له إسهامات متميزة في التجديد في أسلوب الكتابةالعربية.

سارق الافئدة
25-Sep-2006, 04:41
مشكور أخوي على الموضوع الجميل



وجعله في ميزان حسناتك



ويعطيك ألف عافيه



ويكثر من أمثالك

العازمـــــــي
26-Sep-2006, 02:43
مشكووور اخووي

على المووضووع الرائع منك


وكثر الله من امثاللك

وجعلك من الناصحين الى الخير

ومن يد من لا عدمها اخووي

وجزاك الله خير

ودمتـ,,,,,,

عبد الرحمن المصري
26-Sep-2006, 03:59
جزاك الله خير الجزاء

معلومات قيمة

سلمت يمينك

ولد الرياض
28-Sep-2006, 08:29
الغاااالي


جزاك الله الف خير

وجعله في موازين حسناتك


ودمتـ
ولد الرياض