عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 19-Feb-2007   #1


الصورة الرمزية كيكةفراولة
كيكةفراولة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11590
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 المشاركات : 14,255 [ + ]
 التقييم :  10
 :البوم العضو
لوني المفضل : Cadetblue
ترفع حصة المنطقة إلى 16 في المئة








ترفع حصة المنطقة إلى 16 في المئة من الإنتاج العالمي بحلول عام 2020 ... 22 بليون دولار الاستثمارات الخليجية في قطاع الألومنيوم


قدّر خبراء عالميون الحجم الإجمالي للاستثمارات الجديدة لدول مجلس التعاون الخليجي في صناعة الألومنيوم بحوالى 22 بليون دولار، يتركز معظمها في الإمارات والسعودية والبحرين وعُمان، متوقعين «قفزة هائلة في مساهمة المنطقة في هذه الصــناعة العالمية، في ضوء مشاريع التوسع العملاقة التي تم إطلاقها أخيراً»، كان أبرزها إطلاق شركة الإمارات للألمونيوم (إيمال) باستثمارات مبدئية تتجاوز 8 بلايين دولار.

وتوقع خبراء صناعة الألومنيوم المشاركون في «مؤتمر الشرق الأوسط للألمونيوم» الذي انطلق في دبي أمس، ارتفاع حصة منطقة الخليج من الإنتاج العالمي للألمونيوم من 3.6 في المئة حالياً إلى 16 في المئة في عام 2020، في ضوء خطط التوسع المشار إليها.

وكشفت إحصاءات حديثة تم استعراضها خلال المؤتمر أن دول الخليج التي تنتج حوالى 1.6 مليون طن حالياً سنوياً، أكثر من نصفها لصالح شركة ألمونيوم دبي المحدودة (دوبال)، سترفع حجم إنتاجها إلى 5 ملايين طن على الأقل في حلول عام 2010، وتستحوذ على أكثر من 83 في المئة من إجمالي إنتاج الشرق الأوسط من الألومنيوم الخام، الذي يتوقع أن يرتفع إلى 6 ملايين طن في الفترة ذاتها.

وتضم قائمة المشاريع الجديدة 4 مشاريع سترفع الطاقة الإنتاجية للمنطقة تدريجاً إلى 5 ملايين طن سنوياً، أبرزها مشروع في السعودية كلفته 3.8 بليون دولار من المتوقع أن يبدأ التصدير في عام 2008، إضافة إلى توسعات في شركة «صحار» العمانية للألمنيوم بقيمة 2.5 بليون دولار لرفع طاقتها الإنتاجية بحدود 650 ألف طن وتوسعات «دوبال» الإماراتية التي ستضيف 60 ألف طن إلى الطاقة الحالية التي ستصل إلى أكثر من مليون طن في السنة المقبلة، وتوسعات «ألبا» البحرينية، بكلفة 1.7 بليون دولار لتصل بالإنتاج إلى 1.2 مليون طن، إضافة إلى مشروع في قطر، باستثمارات قيمتها 4.5 بليون دولار وطاقة إنتاجية قدرها 585 ألف طن.


وذكر الرئيس التنفيذي لشركة «دوبال»، عبد الله بن كلبان، في تصريحات الى الصحافيين على هامش المؤتمر، أن دول الخليج بصدد إطلاق هيئة مشتركة لمصنعي الألومنيوم قبل نهاية السنة الجارية، مشيراً إلى أن هذا الأمر قيد الدراسة منذ مدّة، وأن «تنسيقاً مشتركاً لا بد منه لمواجهة المنافسة العالمية الشديدة في القطاع». وأوضح أن روسيا والنرويج يشكلان أهم دولتين منافستين للصناعة الخليجية في الأسواق العالمية، مشيراً إلى أن الإنتاج الروسي منافس قوي للإنتاج الخليجي في منطقة شرق آسيا وفي الأسواق الأميركية.

وأشار إلى أن الإمارات والبحرين وعُمان تشترك حالياً في إطلاق الهيئة، متوقعاً انضمام السعودية إلى المشروع بعد إطلاق المملكة مشروعاً جديداً في مجال الألومنيوم، كما كشف عن اتفاق على وشك الاكتمال بين «إيمال» الإماراتية وشركة أبو ظبي للبترول (أدنوك) للحصول على الغاز اللازم للمشروع الجديد التابع لها، الذي يعتبر أكبر مصنع لإنتاج الألومنيوم عالمياً. لكنه أفاد بأن من المبكر الحديث عن كميات الغاز المتوقع توريدها الى الشركة أو أسعارها وفـــقاً للاتــفاق، مؤكداً أن الاتفاق طويل الأمد ويستمر مدة 25 سنة ويضمن توفير الطاقة الكافية لاستمرار إنتاج المصنع.

وأوضح أن 45 في المئة من تكلفة الإنتاج في مصانع الألومنيوم تذهب إلى المواد الخام، فيما تستحوذ الطاقة (الغاز) على 23 في المئة من الكلفة الإجمالية.

وذكر أن مرحلة توسيع إنتاج «إيمال»، مشروع مشترك بين «دوبال» وشركة «مبادلة» الحكومية سيقام في أبو ظبي، سيتم إنجازها في 2010 بكلفة إجمالية تبلغ 5 بلايين دولار، بينما تكلف المرحلة الثانية 3 بلايين دولار.

وأشار الرئيس والرئيس التنفيذي في مجموعة «ألكان» الكندية، مايكل جاك، إلى ان النمو الاقتصادي العالمي يدعم صناعة الألومنيوم العالمية بقوة، حيث أن معدل متوسط نمو الاقتصاد العالمي يبلغ 4.5 في المئة سنوياً، سيؤدي إلى ارتفاع الطلب العالمي على الألومنيوم بواقع 1.4 مليون طن سنوياً، مقدّراً حجم الإنتاج العالمي حالياً بحوالى 34 مليون طن، ويتوقع ان يرتفع إلى 56 مليون طن في عام 2020.

وشارك في المؤتمر، الذي نظمته مجلة «ميد»، خبراء ومديرو شركات عالمية، من الإمارات والسعودية وكندا وبريطانيا وسويسرا واستراليا والبحرين واليونان وألمانيا والدنمارك واليابان وعُمان والهند.



jvtu pwm hglk'rm Ygn 16 td hglzm hgl,j psf Ygd


reputation


 

رد مع اقتباس