عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 21-Feb-2007   #1


الصورة الرمزية كيكةفراولة
كيكةفراولة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11590
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 المشاركات : 14,255 [ + ]
 التقييم :  10
 :البوم العضو
لوني المفضل : Cadetblue
دبي تستعد لاطلاق بورصة للمعدن في أيار






دبي تستعد لاطلاق بورصة للمعدن في أيار ... دول الخليج تستثمر 2.84 بليون دولار في قطاع الفولاذ


كشف «مركز المعادن والسلع المتعددة» في دبي عن نيــته إطــــلاق بورصة متخصصة في تجارة العــــقود الآجلة للــــفولاذ في أيار (مايو) المقبل، لتلبية الطــــلب المتزايد على هذا المعدن في منطقة الشرق الأوسط، التي تشــهد حركة عمرانية غير مسبوقة.

وأشار رئيس المركز احمد بن سليم لـ «الحياة»، إلى ان إطلاق البورصة يأتي في وقت ارتفع فيه إنتاج الفولاذ بنسبة 41.5 في المئة منذ عام 2000.

وأعلن «المركز» أنه سيعمل على تطوير قطاع الفولاذ والمعادن الأساسية، في الوقت الذي تجري فيه الاستعدادات لإطلاق عقود الفولاذ الآجلة في «بورصة دبي للذهب والسلع»، بهدف إدارة أخطار هذا القطاع الذي تتقلب أسعاره بين عشية وضحاها، بسبب الطلب المتزايد على مواد البناء حول العالم.

وتعتبر هذه الخطوة الأولى في العالم، إذ تتسابق البورصات العالمية لاطلاق أول عقد آجل في هذا القطاع، الذي يقدر حجمه العالمي بأكثر من 500 بليون دولار، لكنه يفتقد آلية لتحديد أسعاره والاتجار به، في إطار عقود آجلة تحمي المستثمرين من تقلبات الأسواق.

كما يأتي إطلاق البورصة في وقت «باتت دول مجلس التعاون الخليجي بين أبرز مستهلكي منتجات الفولاذ والحديد في العالم»، على حد تعبير المدير التنفيذي للمركز ديفيد ريدليج. فالاستهلاك الفردي من الفولاذ في هذه الدول يتجاوز 378 كيلوغراماً للشخص سنوياً، مقارنة بالمتوسط العالمي البالغ 182 كيلوغراماً».

وأكد ان «الاستثمار الإقليمي في هذا القطاع ارتفع في شكل كبير خلال السنوات الخمس الماضية، حيث تم استثمار 2.84 بليون دولار في مصانع الفولاذ والحديد في دول مجلس التعاون الخليجي، وفي مقدمها السعودية التي تحتضن حالياً 22 مصنعاً من هذا النوع، تليها الإمارات (تسعة مصانع). كما شهدت أعمال التصدير وإعادة التصدير من الإمارات نمواً سنوياً كبيراً نسبته 23 في المئة، و20 في المئة على التوالي خلال السنوات الخمس الماضية».

وكشف ريدليج لـ «الحياة» ان العقد الجديد سيكون مقوماً بالدولار، وحجمه عشرة أطنان مترية، قابلة للتسليم، مشيراً إلى ان تسليمه سيتم من الإمارات.

يشار إلى ان لندن تستعد حالياً لإطلاق مؤشر لتعاملات الفولاذ، ولكن ريدليج قال ان عقد دبي لن يحتاج إلى مؤشر سوق لندن، لأن أسعاره وحجمه سيعتمدان على متطلبات المنطقة.

وتضم بورصة دبي للمعادن والسلع مجموعة من العقود، بينها عقود آجلة للذهب والألماس والعملات، وتنوي إطلاق بورصة للعقود الآجلة للمشتقات النفطية نهاية الشهر الجاري.


العقد الآجل

وأشار بن سليم إلى ان العقد الآجل للفولاذ «سيتماشى مع متطلبات المنطقة لجهتي الحجم والسعر، ولن يكون صورة طبق الأصل من عقد لندن أو أي عقد تطلقه البورصات العالمية».

ومن الإيجابيات الأخرى لاطلاق عقود آجلة للفولاذ، تشجيع صناديق التحوّط على إدراجها في محافظهم الاستثمارية.

وشهدت منطقة الخليج خلال السنوات الماضية إطلاق عدد من المشاريع لتلبية الطلب المتزايد على الحديد والصلب، بينها مشروع «شركة حديد» في السعودية، ومشروع «كاسكو» في قطر، ومشروع مصنع حديد في عُمان، ومشروع مصنع حديد شركة الراجحي ومشروع مصنع مماثل لشركة الطويرفي في السعودية. إضافة إلى قيام الشركة القابضة العامة في الإمارات ببناء مصنع للحديد والصلب.



]fd jsju] gh'ghr f,vwm gglu]k td Hdhv l]hv pjn


reputation


 

رد مع اقتباس