عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 17-Sep-2007   #1


الصورة الرمزية كيكةفراولة
كيكةفراولة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11590
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 المشاركات : 14,255 [ + ]
 التقييم :  10
 :البوم العضو
لوني المفضل : Cadetblue
القروض الصغيرة ارتفعت الى محدودي الدخل






القروض الصغيرة ارتفعت الى محدودي الدخل ... الحكومة المغربية تقر زيادة أسعار السلع الأساسية



ارتفعت أسعار السلع الغذائية الأساسية في المغرب ارتباطاً بزيادة الطلب على الاستهلاك لمناسبة شهر رمضان، الذي تتضاعف فيه قيمة الاستهلاك المحلي إلى نحو 5 بلايين دولار، ما يجعله اكثر شهور السنة زيادة في التسوق والتبضُع.

ووافقت الحكومة المغربية في اجتماعها نهاية الأسبوع الماضي على الزيادة في أسعار بعض المواد الأساسية مثل الخبز والمعجنات والزيوت والمنتجات الغذائية المستوردة، في حين سجلت أسعار الخضر والفواكه والأسماك أرقاماً قياسية، لانخفاض الإنتاج الزراعي بسبب الجفاف، واضطرار الرباط إلى استيراد ملايين الأطنان من الحبوب.

ولم تقرر الحكومة الزيادة في أسعار المحروقات على رغم ارتفاع سعر النفط في السوق الدولية، إلى 80 دولاراً للبرميل. وتتحمل الخزانة العامة نحو بليون دولار لدعم أسعار الطاقة.

ويتوقع المحللون ان تزيد معدلات التضخم عن 4 في المئة في المتوسط، ارتفاعاً بنقطة مئوية عن معدلات التضخم المعلنة. وتنعكس الأسعار سلباً على الفئات الفقيرة والمحدودة الدخل، التي غالباً ما تلجأ إلى الاقتراض لمواجهة تكاليف الاستهلاك.


وارتفعت تلك القروض التي تمنحها المصارف وشركات التمويل ومؤسسات القروض الصغرى إلى اكثر من بليوني دولار في الشهور الأولى من السنة الجارية، ما أنعش اسهم المصارف، وشركات التمويل وشركات البناء والعقار، وحققت أرباحاً سنوية في مؤشري «مازي» و»ماديكس» تقارب 40 في المئة. وتمثل مشتريات السيارات والأجهزة الإلكترونية والمطابخ والتجهيزات المنزلية ثلاث أرباع القروض. وتعتقد شركات التمويل ان شهر رمضان هو فترة ممتازة لدفع المستهلكين إلى تحديث الأجهزة المنزلية، وهي عادة تمتد إلى مجموع دول شمال أفريقيا.

إلى ذلك، دعت جمعيات حماية المستهلكين إلى مواجهة قرار زيادة الأسعار الأساسية، باعتبارها «إجهازاً على القدرة الشرائية لفئات واسعة من المواطنين».



hgrv,q hgwydvm hvjtuj hgn lp],]d hg]og hgd hg[dg


reputation


 

رد مع اقتباس